البيان الختامي الصادر عن “الاجتماع السنوي الثاني” للمكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ــ العاصمة عدن

العاصمة عدن / خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي الصادر عن اجتماع المكتب التنفيذي
لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين

اختتمت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين اعمال الاجتماع الثاني لمكتبها التنفيذي اليوم الاحد الموافق 28 يناير 2024م، الذي يصادف مرور عام على تأسيس النقابة، بمشاركة وحضور 20 عضوًا، وتغيب 3 أعضاء بعذر، وصدر عن الاجتماع البيان التالي:
عقد المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الاجتماع الثاني المنعقد خلال المدة 27 – 28 يناير 2024م بنجاح كبير بعد استعراض ومناقشة التقرير السنوي العام المقدم من نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الأستاذ عيدروس باحشوان والاستماع الى التقارير المقدمة من مدراء دوائر النقابة ومناقشتها والملاحظات الواردة بشأنها واغنائها للمضي في تنفيذ خططها بصورة خلاقة خلال العام 2024م.
وحيا الاجتماع للمكتب التنفيذي كل الجهود والنجاحات التي تحققت خلال العام المنصرم 2023م ، كما حيا الاجتماع تفاعل منتسبي النقابة والتفافهم حول نقابتهم منذ اول يوم من تأسيسها والاضطلاع بمسؤولياتهم في استكمال البناء التنظيمي وانخراطهم في الأنشطة والفعاليات التي اقامتها في المركز ومجالس الفروع في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب، مؤكدة على مواصلة السير بخطى ثابتة لترسيخ مداميك نقابتهم وتمكينها من صياغة خطاب اعلامي جنوبي والدفاع عن حقوق منتسبيها ومواجهة كل محاولات المساس بكيانهم المعبر عن وحدة الصف الإعلامي والصحفي الجنوبي .
وإذ تشير النقابة الى هذه النجاحات المحققة في زمن قياسي على ارض الواقع، فان العزم يحذوها نحو تحقيق تطلعات أعضائها في بناء العلاقات الخارجية والحصول على العضوية في المنظمات والاتحادات الصحفية والإعلامية العربية والدولية ومد جسور الشراكة والتعاون معها.
وبهذه المناسبة ترفع النقابة بهيئاتها كافة أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير للرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي على رعايته واهتمامه بالصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وتقديم كل أوجه الرعاية والاهتمام.
كما تحيي النقابة السلطة المحلية بالعاصمة عدن وعلى راسها المحافظ احمد حامد لملس على دعمه وجهوده في إعادة تأهيل البنية التحتية لمقرها الرئيسي، وتحيي كذلك جهود صندوق النظافة وتحسن المدينة عدن والتحية موصولة لقيادات السلطات المحلية في محافظات الجنوب على دعمها ورعايتها لمجالس الفروع في التأسيس وتسيير أنشطتها.
وخرج اجتماع المكتب التنفيذي في ختام اعماله بالقرارات والتوصيات التالية:ـــ
إقرار يوم تأسيس النقابة في 18يناير يوما للصحافة والاعلام الجنوبي والاحتفال به سنويا في النقابة وكل المؤسسات والهيئات المعنية بالعمل والنشاط الصحفي والإعلامي على امتداد جغرافيا الجنوب.
إقرار منح الدكتور/عبدالله عوض الحو شهادة تقديرية من النقابة تقديرا لدوره بترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وتأسيس النقابة.
إقرار الخطط المقدمة من مدراء الدوائر في المكتب التنفيذي ومجالس الفروع، وحث جميع الدوائر ومجالس الفروع التي لم تقدم خططها الى سرعة تسليمها في موعد أقصاه النصف الأول من شهر فبراير المقبل.
التوصية باستمرار جهود النقابة بمتابعة الجهات المعنية للحصول على تسهيلات لمنتسبي النقابة في النقل الجوي والتطبيب الصحي وتقديم العون القانوني والدفاع عن الصحفيين والإعلاميين وحقوقهم المشروعة وحرية الراي والتعبير.
حث الجهات المعنية في السلطات المحلية والحكومية والقضائية لتفعيل النصوص القانونية العامة المقرة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والإدارة المحلية لإلزام المؤسسات الصحفية والإعلامية والاعلام الجديد لعمل عقود عمل لمنتسبيها لضمان حقوقهم القانونية والوظيفية.
طباعة النظام الأساسي للنقابة وميثاق الشرف والوثائق الأساسية للنقابة والبيان الختامي للمؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في كتاب وثائقي مطبوع وارسال نسخ منه لكل الاتحادات والنقابات والمنظمات الصحفية والإعلامية داخلية وخارجية.
السعي لدى الجهات المعنية لاستكمال تأهيل مبنى النقابة وبناء قاعة الاجتماعات وكاتب الدوائر.
التوصية للحكومة والسلطة المحلية بالعاصمة عدن ومحافظات الجنوب بتخصيص ميزانية سنوية لتسيير نشاط النقابة وفروعها في كل محافظات الجنوبية.
أعداد ملف وثائقي متكامل يضم النظام الأساسي للنقابة وميثاق الشرف والتقرير السنوي للنقابة، ونسخة من الترخيص ووثيقة الاشهار القانوني للنقابة، مرفق بطلب العضوية لاتحاد الصحفيين العرب، واتحاد الصحفيين الدوليين، وبقية الاتحادات والمنظمات الصحفية والإعلامية الدولية من اجل تقديم رسائل لطلب عضوية في المنظمات الصحفية والإعلامية المقابلة وابرام مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع النقابات العربية والأجنبية.
السعي لدى الجهات الداعمة لتأسيس صندوق مالي للتكافل الاجتماعي لمنسوبي النقابة.
انشاء لجنة استشارية قانونية تتبع النقابة تسهم بالدفاع عن حقوق منتسبي النقابة والترافع عنهم لدى الهيئات القانونية والقضائية داخليا وخارجيا.
انشاء رابطة للصحفيين والإعلاميين الشباب والرياضيين.
انشاء نادي للصحافة الثقافية يتبع النقابة.
انشاء رابطة المرأة الجنوبية تابع للنقابة.
انشاء رابطة الاعلام الحديث وصناع المحتوى الإعلامي يتبع النقابة.
التوصية للجهات القانونية المختصة في النقابة بأعداد مشروع قانون الصحافة والمطبوعات والاعلام الحديث في الجنوب.
التوصية بشأن رفع المستوى المهني والصحفي، للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين من خلال توفير دورات تدريبة مخصصة للنقابة داخل وخارج البلاد.
الإشادة بالأجهزة القضائية ومنها نيابة الصحافة والمطبوعات والنشر الاليكتروني على تعاملها القانوني مع القضايا والدعاوي المقدمة اليها والبث فيها بمستوى المسؤولية.
تعزيز العلاقة مع المؤسسات الصحفية والإعلامية الجنوبية والتواصل المستمر بما يخدم الاسهام في تطوير العمل الصحفي والإعلامي ورفع المستوى المهني والإعلامي لمنتسبي هذه المؤسسات.
تعزيز العلاقة الاكاديمية والإعلامية مع كلية الاعلام بجامعة عدن وقسم الاعلام بجامعة حضرموت بما يسهم في تطوير الرسالة الصحفية والإعلامية والتطورات الحديثة في هذا المجال.
تعزيز سبل التواصل والعمل المشترك مع مكاتب الاعلام في العاصمة عدن وعواصم محافظات الجنوب.
الإشادة بالدور الوطني الذي أسهمت فيه الهيئة الوطنية للأعلام الجنوبي في دعم ومساندة الاعلام الجنوبي والنقابة منذ بدايات التأسيس حتى يومنا.
إلزام الخطاب الإعلامي الجنوبي لكل ما شانه ان يساهم في نقل الصورة الموضوعية من الجنوب وعن قضيته العادلة في استعادة دولته الجنوبية المدنية والفيدرالية.
استمرار قبول طلبات العضوية في النقابة لكل من تنطبق شروطها العضوية دون تمييز او اقصاء وبكل شفافية وتعزيز حضورهم في المشهد الصحفي والإعلامي.
التأكيد على انفتاح النقابة وقيادتها على كل أوجه النقد البناء والذي يؤدي الى تطوير العمل النقابي والمهني الصحفي والإعلامي، ودعوة منتسبيها للمشاركة الفاعلة في أداء دورها الحقوقي والنقابي.
تقدم النقابة خالص العزاء والمواساة في شهداء وفقداء العمل الصحفي والإعلامي الجنوبي.
التعبير عن كامل المساندة والدعم للصحفيين والإعلاميين في غزة وفلسطين في مواجهتهم الاله الصهيونية التي تحاول اغتيال الكلمة والصورة، وتنقل النقابة خالص العزاء والمواساة لأسر وذوي الشهداء الإعلاميين الفلسطينيين.
تهيب النقابة بوسائل الاعلام المختلفة المحلية والعربية والأجنبية الى الالتزام بشرف المهنة واخلاقياتها، والوقوف الى جانب حق شعب الجنوب باستعادة دولته، وإظهار حقيقة تضحيات ونضالات شعب الجنوب وقيادته وقواته المسلحة لمساندة الامن والاستقرار الإقليمي والدولي، ومواجهة التنظيمات الإرهابية، كما تدعوهم الى عدم الانجرار الى الحملات المعادية لشعب الجنوب والتصدي للتخرصات والاكاذيب التي تحاول النيل من مكانة وسمعة الجنوب وقيادته التي تسعى لإرساء السلام ونبذ التطرف والعنف والعنصرية.
إدانة انتحال أسماء جنوبية، لقنوات إعلامية مرئية ومسموعة ومطبوعات، وإعلام حديث، واستخدامها لبث سمومها الدعائية ضد الجنوب، وكذا ضد الدول العربية والعالم.
استحداث درع وميدالية التكريم الخاصة بنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، ووضع معايير لأسس منح الدرع أو الميدالية، للشخصيات الإعلامية، أو الاعتبارية، التي كان لها دور كبير، في المسيرة الصحفية والإعلامية، أو الدفاع عن الحريات الحقوق، أو ممن لهم بصمات مؤثرة في مساندة الاعلام الجنوبي ومسيرته النضالية.
العمل على بذل الجهود لإعادة الاعتبار لإعلاميي وصحفيي قناة وإذاعة عدن الرسميتين، ووكالة الأنباء، وإعادة تفعيل وافتتاح هذه الوسائل الإعلامية الجنوبية المهمة.
العمل على بذل الجهود للحفاظ على الأرشيف الجنوبي الإعلامي المرئي والمسموع والمكتوب، الموجود حاليا في تلفزيون وإذاعة عدن، وكذا في أرشيف المسؤولين في قناة عدن لايف الفضائية التي واكبت مسيرة الحراك الجنوبي، وقناة صوت الجنوب الفضائية التي واكبت تصدي أبناء الجنوب لجحافل الغزو الحوثيعفاشية لعدن والجنوب 2015م، وكذا المطالبة بإعادة الأرشيف المنهوب والموجود في دائرة التوجيه المعنوي وتلفزيون وإذاعة صنعاء، وغيرها.
العمل على تعزيز وتوسيع علاقة العمل المشترك بين مركز النقابة بالعاصمة عدن، ومجالس الفروع بمحافظات الجنوب، دون الاخلال بقواعد وأحكام النظام الأساسي للنقابة.
العمل على الاستفادة من خبرات وعلاقات مشرفو تأسيس مجالس الفروع بالمحافظات، بالاستزادة المرجعية الروحية منهم، وفي تدليل الصعوبات التي قد تواجهها الفروع في نشاطها، أو في رأب الصدع عند حدوث أي إشكاليات قد تواجهها، وذلك بما يسهم في تطوير عمل الفروع ويحسن من أدائها أو في تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين الفروع والجهات ذات العلاقة كل في محافظته.
العمل على تفعيل وإعادة إصدار مجلة (الصحافي) التي كانت تصدرها منظمة الصحفيين الديمقراطيين في دولة الجنوب قبل العام 1990م، على ان يتم إعداد وإصدار لائحة تنظيميه لعملها.
ضرورة تحلي الصحفيين والإعلاميين وصناع المحتوى في الجنوب، بالحس الوطني العالي فيما يتعلق بعدم نشر أي معلومات تمس أمن واستقرار الجنوب، وخاصة المعلومات الأمنية والعسكرية، ومراعاة خطورة هذا النشر على سرية سير التحقيقات الأمنية وملاحقة المجرمين، وكذا سلامة الأرواح واستقرار الوطن.

انتهى،

صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين المنعقد في العاصمة عدن
يومي السبت والأحد (27- 28 يناير 2024م)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي