دعت إلى إيقافها ومحاسبتها .. اتحادات نقابية جنوبية تصدر تحذيرا شديدا بشأن عمل المنظمات والنقابات غير القانونية في الجنوب “بيان”

إعلام النقابة/ العاصمة عدن / خاص

اكدت اتحادات نقابية جنوبية على ضرورة العمل تحت المظلة القانونية وقرار مجلس الدفاع الوطني مجلس الوزراء وتعميم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشان ممارسة عمل ونشاط المنظمات والنقابات من العاصمة عدن، وذلك وفق التعميم الصادر من وزير الشؤون الاجتماعية بهذا الشأن .

جاء ذلك في اللقاء التشاوري الذي عقد اليوم الاحد (8سبتمبر 20204م) في مقر نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بالعاصمة عدن ، وشارك فيه كل من نقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين واتحاد نقابات عمال الجنوب والاتحاد العام لنساء الجنوب ونقابة المحاميين الجنوبيين وإتحاد أدباء وكتاب الجنوب .

ولفت المجتمعون الى وجود عدد من المنظمات والاتحادات والنقابات التي تمارس نشاطها بعدن دون شرعية قانونية ومخالفة للقانون ولقرار مجلس الدفاع الوطني والحكومة كون مراكزها الرئيسية ما زالت تحت سيطرة مليشيات الحوثي بصنعاء وإنتهاء مدة شرعية قياداتها وعدم عقد انتخابات تجديدية لها ، ناهيك عن عدم تجديد او استخراج تراخيص لمزاولة عملها ونشاطها من العاصمة عدن .

ودعا البيان الى تفعيل تعميم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الصادر في (21 أغسطس 2024م) الذي يؤكد على إيقاف التعامل مع الاتحادات النقابية التي لم تقم بتصحيح وضعها القانوني منذ صدور القرار الجمهوري بإعلان عدن عاصمة للبلاد، ولم تستجب تلك الاتحادات والنقابات للدعوات الحكومية لنقل مقراتها الرئيسية واجراء الدورة الانتخابية لها وفقا لنصوص القانون وباشراف الوزارة ومكانتها في المحافظات ومازالت تمارس نشاطها في المحافظات المحررة بصورة غير شرعية، ومنعها من ممارسة أي أنشطة.

خرج اللقاء التشاوري بالبيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم
استنادا الى تعميم وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالحكومة الشرعية بشان إيقاف الاتحادات النقابية غير المصرح لها من الوزارة الصادر في (21 أغسطس 2024م) برقم (869/2024م)
عقد اليوم الاحد الموافق 8 سبتمبر 2024م لقاء تشاوري بمقر نقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين بعدن، وبحضور اتحاد نقابات عمال الجنوب ، واتحاد نساء الجنوب ونقابة المحامين الجنوبيين ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين .
وأكد اللقاء على تأييد والتعميم الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والتمسك بما ورد فيه:
بإيقاف التعامل مع الاتحادات النقابية التي لم تقم بتصحيح وضعها القانوني منذ صدور القرار الجمهوري بإعلان عدن عاصمة للبلاد ولم تستجب للدعوات الحكومية لنقل مقراتها الرئيسية واجراء الدورة الانتخابية وفقا لنصوص القانون وبأشراف الوزارة ومكاتبها في المحافظات، ومازالت تمارس نشاطها في المحافظات المحررة بصورة غير مشروعة.

وحث اللقاء وزارة الشؤون الاجتماعية على متابعة مدراء عموم مكاتب الشؤون الاجتماعية والزامهم للعمل بالتعميم وتفعيل تنفيذ ما جاء في التوجيهات الواردة بالتعميم بشأن وقف الاتحادات والنقابات غير الشرعية والتي لا زالت مقار قيادتها المركزية بعاصمة المليشيات الحوثية بصنعاء او خارج البلاد.

ودعا اللقاء الى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة إزاء الاتحادات والنقابات غير القانونية التي تتعرض بالإساءة للمجتمع والمؤسسات في العاصمة عدن وبقية محافظات الجنوب ببياناتها او باساليب اخرى وهي فاقدة الشرعية اصلاً ولا تمثل الا نفسها.

وطالب اللقاء التشاوري الجهات المعنية في البلاد باعتماد الاتحادات والنقابات التي تمتلك تراخيص رسمية من وزارة الشؤون الاجتماعية في التمثيل الداخلي والخارجي، واعتمادها كممثل نقابي ومرئي عن الفئات المهنية والمدنية التي تمثلها وتقديم التسهيلات لها للتواصل والتعامل المباشر مع جميع الاتحادات والنقابات والمنظمات المناظرة لها داخل البلاد وخارجها.

وشدد على أهمية الجلوس مع قيادات السلطة التنفيذية الحكومية والمحلية وذات الاختصاص لمناقشة سبل اتخاد التدابير اللازمة بوقف الاتحاد والنقابات المخالفة واعتماد المستوفية لشروط وقوانين العمل في البلاد.
ودعا اللقاء الى مخاطبة الحكومة والجهات ذات العلاقة بالحقوق المالية والاستحقاقات المختلفة للاتحادات والنقابات ووقف الاعتمادات المالية والصرف من البنوك من حسابات الاتحادات والنقابات التي فقدت شرعيتها واهليتها القانونية، وتصحيح الاختلالات وفقا لما جاء في تعميم وزير الشؤون الاجتماعية.

انتهى..

صادر عن:
-اتحاد نقابات عمال الجنوب
-نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين
-نقابة المحاميين الجنوبيين
-الاتحاد العام لنساء الجنوب
-اتحاد ادباء وكتاب الجنوب

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي